رقم حساب المواطن .. رقم حساب المواطن للشكاوي والاعتراض

رقم حساب الموطن أنشئ برنامج حساب المواطن للتخفيف على المواطن من آثار الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

حساب المواطن رقم

حساب المواطن رقم خدمة العملاء

المستفيدين من حساب المواطن

يستفيد من حساب المواطن كلاً من السعوديين وحاملي بطاقات التنقل ، والزوج والأبناء غير السعوديين للمواطنة السعودية ، وكذلك الزوجة غير السعودية للمواطن السعودي ، حاملي بطائق التنقل هم الأفراد المقيمون في المملكة العربية السعودية إقامة دائمة ممن لا تتوافر لديهم وثائق إثبات جنسية وقامت المملكة بمنحهم بطاقة إثبات هوية يطلق عليها بطاقة التنقل.

اهداف حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية مثل أسعار البنزين.
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي ، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

مقدار الدعم حساب المواطن

يتم تحديد قيمة الدعم بناءً على التكلفة الشهرية الإضافية المتوقعة لجميع المنتجات والخدمات الأساسية على الأسرة السعودية، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، وذلك مثل التكاليف الناتجة عن ضريبة القيمة المضافة لجميع الأغذية والمشروبات الأساسية والزيادة في فاتورة الكهرباء والبنزين نتيجة لتصحيح أسعار الطاقة بما لا يتجاوز مقدار الاستحقاق الأساسي المحدد في الدورة (28) من شهر مارس لعام 2020 ميلادي ( بنزين91: 1.55 ريال / لتر ، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة / كيلو واط ).

اسئلة شائعة حساب المواطن

ماهي المدة المسموحة لي لتقديم شكوى على قيمة الاستحقاق ؟

يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق بعد 5 أيام من تاريخ الدفع، في مدة أقصاها 3 أشهر.

مدة الاعتراض حساب المواطن ؟

يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية ، وفي حال قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد عن الفترة الماضية بأثر رجعي أقصاه 5 أشهر.

هل يحق للبنك حجز حساب المواطن ، البنك خصم حساب المواطن ؟

المبلغ المودع من حساب المواطن لا يحق الاستقطاع منه ، وفي حال حدوث ذلك لأي سبب كان يمكنك التواصل مع مركز خدمة العملاء في بنكك لإرجاع المبلغ المستقطع.

مستحق ولم ينزل لي حساب المواطن هذا الشهر ؟

بعد التأكد من الحساب البنكي الخاص بالمستفيد بأن المبلغ لم يتم إيداعه وتم التواصل مع البنك ولم يتم حل المشكلة ، يمكنكم الدخول إلى البوابة ورفع شكوى مع إرفاق كشف حساب صادر من البنك.

انواع الدخل في حساب المواطن

  • راتب شهري : هو المرتب الوظيفي سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري أو قطاع غير ربحي، ويجب على المتقدم ادخال إجمالي الراتب. مع جميع البدلات (شاملًا نسبة التقاعد / التأمينات) باستثناء بدل غلاء المعيشة.
  • راتب تقاعدي : سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري.
  • النشاط التجاري : وهي للعوائد الناتجة من الأنشطة التجارية ، الاستثمارات المالية ، عوائد الأصول العقارية ، عوائد الأعمال الحرة.
  • غير ذلك : هو أي دخل من أي مصادر أخرى كبرامج الدعم الحكومية مثل الخراج والمناخ والمقررات السنوية أو أي مصدر أخر يمكن تحديده نصاً عند اختيار مصدر الدخل ( غير ذلك ) مثل مكافآت الطلاب ومكافآت أعضاء المجالس البلدية.. إلخ
  • برنامج دعم حكومي
  • مخصص من برنامج حافز
  • مخصص من برنامج ساند
  • مكافئة الأئمة والمؤذنين

هل يؤثر حساب المواطن على الضمان الاجتماعي ؟

لا لا يؤثر حساب المواطن على مقدار الدعم في حساب المواطن ، حيث أنهما برنامجان منفصلان :

  • برنامج الضمان الاجتماعي يقدم المعاشات والبرامج المساندة للمستفيدين والمستفيدات وهم ( المطلقات ، والأيتام ، والأرامل ، والعجزة ، وأسر السجناء ، والمعلقات ، والمهجورات ، ومن لا عائل له ).
  • برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين. استفادة المتقدم من أحد البرنامجين لا تغنيه عن الاستفادة من البرنامج الآخر و لا تؤثر عليه.

أضف تعليق

error: النسخ ممنوع في موقع المرحبي نت